منتديات الفطاحله

منتديات الفطاحله (http://www.ftahilah.com/index.php)
-   حوارات في الشعرواللهجات (http://www.ftahilah.com/forumdisplay.php?f=457)
-   -   هل المسحوب هو الإسم المناسب (http://www.ftahilah.com/showthread.php?t=648)

الطائر المهاجر 05-01-2006 11:06 PM

هل المسحوب هو الإسم المناسب
 
اعتدنا أن نقسم الشعر الشعبي إلى عدة بحور ، فهذا سامري وهذا هجيني وهذا مسحوب
وهذا خبيتي .... الخ ولكل منها الحانه وطواريقه ، ولكن في الحقيقة نحن لانتحدث عن بحور ، نحن نتحدث عن فعاليات شعرية تتحدد بالمكان والزمان ، فالسامري هو نوع من الفعالية الشعرية التي نسمر عليها بشكل جماعي ، والخبيتي هو ما يشيله المسافر في الخبت او البر ، ليبعد الملل عن نفسه ، او ما يقوم به مجموعة من الناس من فعالية شعرية خلاوية مثل السامري ، والهجيني هو ايضا ما يشيله وهو مسافر على ظهر جمله والمسحوب هو ماكان يجره على الربابه ، التي هي الآلة الموسيقية التي اخترعها العربي لتعطي صوته صدى
يجعله يبعد أكثر فيسمعه غيره ، وفي نفس الوقت تعطيه موسيقا تضاف الى موسيقى صوته فيرتاح نفسيا.
ولو تأملنا في المسحوب الذي هو أكثر انتشارا في العصر الحديث فأصبحنا نتغنى بالكثير من الأغاني التي نظمت قصائدها عليه ، لوجدنا أننا ابتعدنا به عن الغرض الرئيسي له وعدلنا فيه بما يتوافق وما طوره الإنسان من آلات موسيقية حديثة ، لنأخذ المثال التالي:
من المتعارف عليه أن المسحوب يأتي على التفعيلة : مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن
دعونا نستمع لقصيدة : ياطرش ياللي ناحرين المراقيب= تريضوا لي واقصروا من خطاكم
[rams]http://www.fatahilah.com/up/abomahmod.mpga[/rams]
[rams]http://www.fatahilah.com/up/abomahmod.mpga[/rams]

ثم لنقارن طريقة اداء المسحوب مع ما وجدت انه افضل ما اقترب منه بالغناء الحديث وقصيدة
على نفس التفعيلة ، ولكننا ندرجها ، تحت مسمى سامري:
ياجر قلبي جر لدن الغصوني
[rams]http://www.fatahilah.com/up/abdo-galby.ram[/rams]
[rams]http://www.fatahilah.com/up/abdo-galby.ram[/rams]

اليس في هذا ما يؤكد أننا بحاجة لإعادة النظر في فهمنا السابق؟؟

للحديث بقية

[IMG]http://www.fatahilah.com/up/7goog1.jpg[/IMG]

الطائر المهاجر 06-01-2006 03:10 PM

وحتى اواصل الحديث بما اعتقد به ، هل نتفق على أن هذه المسميات : سامري / خبيتي/ هجيني / مسحوب
لاتعدو كونها مسميات عامه تصف لنا فعالية شعرية يقوم بها الفرد او الجماعة وفي ظروف زمنية او مكانية معينة؟
اذا كان كذلك ... فالمسحوب هو كل شعر امكن جره على الربابة ، بغض النظر عن ما نعطيه من مسمى ، ولايمكن
القول بأنه لابد أن ينطلق من التفعيلة المعروفة لمسحوب ، وهي: مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن
وهي من تفعيلات البحر السريع الفصيح :
عروض مطوي مكسوف وضرب مطوي مكسوف

دعونا نأخذ مثال على ذلك:
يا نجمة الصبح كبدي منك محروقه
[rams]http://www.fatahilah.com/up/%ed%c7%e4%cc%e3%c9%20%c7%e1%d5%c8%cd.rm[/rams]
تفعيلتها : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
وعلى نفس التفعيلة:
الى جفاك الوطن واللي يحبونك = دار بدار وخلاني بخلاني
وايضا : هبت هبوب الشمال وبردها شيني = ما تدفي النار لو حنا شعلناها
فهي من تفعيلات البحر البسيط الفصيح :
عروض تام مخبون و ضرب تام مخبون
والبعض يسمي هذا النوع بالمسحوب الطويل والبعض يسميه بالهجيني الطويل
ولكن طالما أنه يمكن جره على الربابه ، فهل نقول أنه مسحوب ، رغم اختلاف التفعيله!
وهل يمكن لنا ان نجر على الربابه تفعيلات اخرى أكثر اختلافا!
هذا ما سأحاول تتبعه...

يتبع

الطائر المهاجر 06-01-2006 09:01 PM

دعونا الآن نتأمل فيما يلي:
الا ياعقاب يا وجدي عليهم
[rams]http://www.bmx5.com/mazeka/action.php?d_op=getit&sid=19864[/rams]
هذه القصيدة على : مفاعيلن/ مفاعيلن/فعولن
وعلى نفس التفعيلة :
سقى الله بالحيا مزن تهاما
[rams]http://www.bmx5.com/mazeka/action.php?d_op=getit&sid=19854[/rams]
وهي تفعيلة تختلف عن تفعيلة المسحوب المتعارف عليها: مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن
فهذا يؤكد أن المسحوب ، أذا سلمنا انه هو ما يجر على الربابه ، ليس كل شعر جاء على تفعيلة:المسحوب المعروفه : مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن ، وأن هذا اللحن الذي نستخدمه على هذه التفعيلة لايعدو كونه شعر شعبي
يدخل في عداد البحر السريع بالفصيح ، وعلينا اعادته لأصله فنقول أن هذا الشعر الشعبي من البحر السريع فقط.

مبارك أبوظهير 06-01-2006 09:34 PM

جمييييييييييييل




الطائر المهاجر ..





تحليل جدا وافي .. ومقنع ..




قرأت موضوعك الشيق والمفيد .. والذي اتمنى ان يطول حتى نستفيد وتعم الفائده للجميع ..



حقيقة توقفت عند هذه المعلومه .. أو لنسميها الملاحظه وقد اخالفك فيها .. علما ً بأنني لست ضليعا ً في بحور الشعر .. :)



(( فالمسحوب هو كل شعر امكن جره على الربابة ، بغض النظر عن ما نعطيه من مسمى ، ولايمكن
القول بأنه لابد أن ينطلق من التفعيلة المعروفة لمسحوب ، وهي: مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن ))



وأتساءل .. هل كل مايجر على الربابه .. يعتبر مسحوب ...؟؟؟




أعتقد ياسيدي .. أن الربابه آله موسيقيه .. ويمكن تطويعها لتلحين قصائد كثيره .. وعلى أبحر كثيره من الشعر



الهجيني .. والطويل .. والمسحوب .. والصخري .. كلها أبحر جــُـرّت على الربابه .. ولايمكن تسميتها بـ المسحوب


فقط لأنها جرت على الربابه ..



هذا مالدي ..




وتأكد أني متابع ..




شكرا لإتاحة الفرصه ..




تحياتي وغلاااااااااااااي





مبارك .،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ن

الطائر المهاجر 06-01-2006 10:07 PM

شكرا لكريم لطفك وتفاعلك
هي مجرد استفسارت طرحت بعد التوصل لنتائج معينة ، وإذا كان كما ذكرت أن مختلف الألحان تجر على الربابة
وهو ما اشرت اليه ، فلماذا سمي المسحوب مسحوباً ؟ اليس في هذا ايهاما للمتلقي بأنه بالفعل ما يجر على الربابة ، فلماذا لانعطيه اسم يتفق وتفعيلته ، ونكتفي بالقول بأنه البحر السريع في العربي؟
لاهنت يالغالي
تحياتي الطيبة

مبارك أبوظهير 07-01-2006 10:44 AM

سأستعين بصديق للإجابه على إستفسارك :)



فعلا .. لماذا سمي بالمسحوووب .؟؟؟



تحياتي




وغلاااااااااااااااااااااااي

مبارك أبوظهير 07-01-2006 11:13 AM

سيدي ..



سمي المسحوب .. بالمسحوووب لــ :



سلاسة أبياته ..على الربابه وسحبها عليها ..



يقال قديما ..



الرمح في أول ركزته امتاز ..



كان المسحوب من أوائل البحور التي سحبت لبساطته وقصره .. وهو سهل .. وقد سمي أجلك الله (( حمار الأبحر )) لأن الغالبيه طرقته .. لسهولته .ولأولويته إمتاز بهذا الإسم .. ومضى عليه لوقتنا الحاضر .. وممن إشتهروا به الشاعر (( بداح العنقري ))



والربابه يجر عليها غير المسحوب الكثير من الأبحر الشعريه .. ولاضير .



هذا كلام الأخ .. محسن فهيد الحجرف .. شاعر وباحث في أوزان الشعر الشعبي . :)



هذا مالدي ..



كن بخير سيدي .




مبارك .،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ن

الطائر المهاجر 07-01-2006 12:23 PM

بارك الله فيك وفي الأخ محسن
اذاً هو اكتسب التسمية لأنه الأقدم ، عندما انفصل عن الهلالي كلحن مستقل.
وهو في الحقيقة الأكثر شيوعا ، سواءاً في السامريات او في الغناء ..
ونخلص من هذا الى:
1- أن جر لحن معين على الربابة لا يعني بالضرورة ان هذا اللحن مسحوب
2- أن للمسحوب لحنين المعتاد وهو ما جاء على : مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن
وهو من البحر السريع ، و: مسحوب طويل : مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن
وهو من البحر البسيط .
3- أن تسميته بالمسحوب كونه أول لحن جر على الربابه بعد استقلاله عن الهلالي.
4- أن المسحوب بتفعيلتيه يمكن أن يغنى سامريات ويمكن أن يجر على الربابه.

لاهنت يالغالي
تحياتي الطيبة

مبارك أبوظهير 07-01-2006 06:06 PM

صحيح طال عمرك ..




إستخلاص تلك النتائج التي ذكرت هو الصحيح .. والوارد والأقرب إحتمالا ً ..




جميل جدا إستنتاجك .. بجد مقنع :)




شكرا لجميل طرحك ورائع حضورك ..



دمت سيدي كما تحب ..




مبارك .،،،،،،،،،،،،،،،،،،ن

الــذاهبه 07-01-2006 08:53 PM

جينا هنا لنتعلم منكم شكرأ لك ابو عبدالله

الطائر المهاجر 08-01-2006 02:39 AM

السامري فعالية وليس لحناً
 
اعتدنا القول بأن هذه القصيدة أو تلك سامري ، والحقيقة أننا نتحدث عن فعالية شعرية يقوم بها جماعة من الناس
تحت ضوء القمر قديما للسمر والترفيه ، على ايقاع الطبول ، لنرى هذا المسمى يطلق حاليا على بعض الأغاني ،
بمصتحبة آلآت موسيقية عديدة . وبتعدد البيئات الإجتماعية نقول هذا سامري حايلي وهذا سامري عنيزه وهذا سامري نجدي ... الخ ، لكننا في الحقيقة نتحدث عن عدة الحان نعرفها من خلال تفعيلاتها المختلفة ..
ففي حايل مثلا : وحايل دياري دار الكرم والجود حايل دياري ،
[rams]http://www.fatahilah.com/up/%d3%c7%e3%d1%ed%20%cd%c7%ed%e1%ed.rm[/rams]
نجد أن لو اخذنا هذا المقطع دون تكرار حايل دياري ووضعه في المقدمة والمؤخرة وقلنا:
دار الكرم والجود حايل دياري : نجد أن تفعيلته : فعولن/ فعولن/فاعلاتن/ فعولن
ولو اخذنا : ان مت حطوني بمدخل مشارا
[rams]http://www.6aar.com/music/321.ram[/rams]
نجد أن التفعيلة هي تفعيلة ما تعارفنا عليه بأنه المسحوب العادي : مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن
بينما لو اخذنا : حمام ياللي بالبساتين =يلعب طرب والهم ما جاه
لوجدنا تفعيلته : مستفعلن/ مستفعلاتن
ولو اخذنا : ماسوق ماسوق ياقلب العنا ماسوق
لوجدنا ان التفعيلة : مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فعلان

اذاً داخل بيئة حايل لوحدها ومن خلال اشهر سامرياتها ، وجدنا الإختلاف ، وأن هذه السامريات
لاتسير على لحن واحد ، بل لكل سامرية تفعيلتها المختلفة عن الأخرى ، وهذا ما يؤكد أن السامري
لايتعدى كونه فعالية شعرية جماعية لكن بأوزان مختلفة ، طبقا للوزن العروضي..

ولو اطلعنا على مزيد من السامريات المشهورات ، مثل:
ما طرق فوق الورق يا ابن جلق
لوجدنا تفعيلتها: فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن

سرى البارق اللي له زمانين ما سرى
وتفعيلتها: فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعلن

مع الزمل الاول ياراعي الاوضح مع الزمل الاول
وبدون تكرار المقطع الأخير الذي يكرر الأول (مع الزمل الأول)
تفعيلتها: فعولن/فعولن/فاعلاتن/فعلْ

اذاً فالتفعيلات التي تحدد الحان السامري من ضمنها:
1- فعولن/ فعولن/فاعلاتن/ فعولن او فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعلن
2- مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن
3- مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فعلان
4- فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن
5- فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعلن

هذه التفعيلات نجدها في الحان المسحوب والهجيني والهلالي
وهذا التداخل يجعلنا نطمئن إلى أن الشعر الشعبي الحان مختلفة ،
لكن تسميتنا لهذه الألحان( التي لكل منها تفعيلة مستقلة) تخضع للفعالية التي نستخدم تلك الألحان لها.
فنقول سامري ، للألحان التي نسمر عليها ، وهجيني للألحان التي نشيلها اثناء السفر ، ومسحوب عندما نجرها على الربابه .

يتبع..

ثار التميميه 08-01-2006 05:15 AM

يعطيك العافيه عالتوضيح يااستاذنا

وواصل

مبارك أبوظهير 08-01-2006 08:21 AM

سيدي ..



هل لي بإستفسااار .؟؟؟



ماذا تقصد بـ (( فاعليه )) ..؟؟؟



هل هي التفعيله .؟؟؟




غلااااااااااااااااااااااي

الطائر المهاجر 08-01-2006 09:16 AM

هلا بأخي الغالي مبارك
فعالية : قصدت بها عمل جماعي معين يتم في وقت معين في مكان معين..
فالسامري : عمل غنائي جماعي يقوم به مجموعة من الناس للسمر ، فيغنون بشكل جماعي بألحان معينة ، ما يبهج نفوسهم ويدخل السرور عليها ويكون عادة في الليل .
لاهنت يالغالي
تحياتي واحترامي

مبارك أبوظهير 08-01-2006 12:01 PM

إذن هو لحن .. يتسامرون به الشعراء والفنانين وغيرهم :)



وهو أيضا فعاليه .. لأنه عمل يقام للإحتفال .. والمرح .. بواسطة مجموعه تتقنه ..:)



شكرا لك .. أمتعتنا .. وأفدتنا .. لاهنت سيدي .



مبارك .،،،،،،،،،،،،،،،،،،ن

الطائر المهاجر 08-01-2006 12:19 PM

"إذن هو لحن .. يتسامرون به الشعراء والفنانين وغيرهم "
هو مجموعة الحان ، تقع تحت مظلة هدف واحد هو السمر .
لاهنت يالغالي
تحياتي الطيبة

ابو زياد 08-01-2006 01:58 PM

الطائر المهاجر
مبارك ابو ظهير
بارك الله فيكما على النقاش القيم

مبارك أبوظهير 08-01-2006 05:31 PM

جميل



:)

الــذاهبه 14-01-2006 09:29 AM

يعطيك الف عافيه مشرفنا

يوسف الشقران 30-03-2007 03:36 AM

رد على: هل المسحوب هو الإسم المناسب
 
ياخي ويننا عن هالمواضيع

بيض الله وجهل على المجهود والطرح

( شكلي بتربع في هالقسم الثري )

الروابط اللي في الرد رقم 3 ماتشتغل


وبعدين ابي اعرف الطريقه اللي احفظ فيها الاغاني

بصراحه اعجبتي جيييل



الف تحيه وشكر من القلب

محمد السفري 30-03-2007 02:55 PM

رد على: هل المسحوب هو الإسم المناسب
 
المشرف العام
هل تختلف التفعيلة هذه للبحور التي ذكرت عن البحور الـ15 عشر
التي ذكرها الخليل بن أحمد
إضافة للبحر المحدث السادس عشر
أم أن للشعر الشعبي بحور خاصه به ليست على البحور المعروفة
أم أننا أمام تقطيع عروضي جديد لابد أن يفطن له شعراء النبط

الطائر المهاجر 30-03-2007 04:04 PM

رد على: هل المسحوب هو الإسم المناسب
 
الشعر النبطي الحان وليس بحور
نحاول تقريبها لأقرب بحر بالفصيح
ولكن هناك استثناءات على الشاعر ان ينتبه لها
وهو ما سبق ان اشرت إليه في التقطيع

سوار الذهب 12-04-2007 10:02 PM

رد على: هل المسحوب هو الإسم المناسب
 
الله رااااااااااااااااااااااااااااااااائع

ياجر قلبٍِ جر لدن الغصوني

الله تصوير رائع من الدجيما العتيبي الله يرحمه

شكراًَ يا دكتور

الخنساء 09-12-2010 12:25 AM

مشكور
على جهودك الطيبه
تحياتي

مرزوق 09-12-2010 12:26 AM

بارك الله فيك
على ما تقوم به
تحياتي


الساعة الآن 01:20 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة